هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 

اهلا وسهلا بك يا زائر في اهل العلم نتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قرانيات اهل العلم , (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ) إن هذه الآية على اختصارها من أهم الآيات الباعثة على المراقبة والمحاسبة ، فما من حركة يؤديها العبد في الدنيا - خيرا كان أو شرا - إلا ولها انعكاسها في النشأة الأخرى وإلا لزم اللغوية والعبثية ، فلا تعقل أن تكون حركة المطيع ولو في المستحبات كحركة العاصي ولو في المكروهات ، ومن هنا فلا بد للمؤمن أن يوفر على نفسه المساءلة يوم القيامة بمراقبته في الدنيا ، وما أسهل ذلك لمن أراد !
بسم الله الرحمن الرحيم , مرحبا بكم في ملتقى اهل العلم لمقترحاتكم واستفساراتكم لاتترددو بمراسلتنا فنحن بحاجة الى ملاحظاتكم القيمة
قدسيات اهل العلم , ورد في الحديث القدسي : يا داود ان العبد من عبادي ليأتيني بالحسنة فأحكمه. قال: داود وما تلك الحسنة ؟ قال: كربة ينفسها عن مؤمن بقدر تمرة أو بشق تمرة. فقال داود: يا رب حق لمن عرفك ان لا يقطع رجاءه منك
فقهيات اهل العلم , :: يجب على تأمل :: أي يجب على المكلف فعله، فهو فتوى بالوجوب كذلك
حديث العلم , قال الإمام علي (عليه السلام): من باع نفسه بغير نعيم الجنة فقد ظلمها

 

 مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى

اذهب الى الأسفل 

مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى - التصويت
ارادة الشعوب تسقط الطغاة - المدير مهدي عبد الهادي
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
ثانوية المتميزين في رحاب المرجعية الدينية الرشيدة - الاستاذ محمد عباس
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
جماليات الفاصلة القرانيه - الاستاذ علي ميران جبار
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap100%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 100% [ 2 ]
تسونامي - ارشد عباس عبد
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
عبقرية الامام علي في علم الرياضيات - منتظر عقيل الصائغ
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
صبرا يا شعبنا في البحرين - حيدر عبد الكريم خطار
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
تاثير التكلنوجيا في الثقافة - حارث عبد الكريم عبد المنعم
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
ارشادات ونصائح للطلبة قبل دخول الامتحان - ياسر عقيل
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
نقيض المادة - الاستاذ محمد جواد الطريحي
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
الغزو الثقافي واثاره على المجتمع - الاستاذ ياسين عباس
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_rcap0%مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
Sayeed Ali Al Mayali
مدير مجموعة اهل العلم
مدير مجموعة اهل العلم
Sayeed Ali Al Mayali


ذكر

نقاط : 2118
عدد المساهمات : 1134
السٌّمعَة : 107
تاريخ الميلاد : 17/07/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
الموقع : Iraq - Najaf
حكمتي المفضلة : اسلِم تسلَم اسأل تعلم اطع تغنم

مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Empty
مُساهمةموضوع: مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى    مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 27 2011, 22:47





بسم الله الرحمن الرحميم

إرادة الشعوب تُسقط الطغاة - بقلم السيد المدير مهدي عبد الهادي

يكنز التأريخ في صفحاته منذ الأزل: (معالم للخير) و(معالم للشر).
(معالم الخير) تتمثل بما رسمه لنا المصلحون من أنبياء وأوصياء والصالحون من البشر ,الذين رفدوا الحياة بالمحبة والطمأنينة والألفة والعطاء ,وأشاعوا قيم العدالة والإنسانية والفضيلة فاستحقوا أن يكونوا دُرَّةً وضاءة في جبين ذلك التاريخ ,تخلّدهم العصور والأزمان ويذكرهم الأجيال بكل فخر ٍ واعتزاز وشموخ .
أما (معالم الشر) فقد تمثلت بؤلائك الجبابرة الذين تلبّس بهم الشيطان فأغواهم ,وتوغلوا في شرك حباله ,حتى تفوقوا عليه بوحشيتهم وظلمهم وأعمالهم اللاإنسانية ,كما يقول المثل الشعبي (صانع الأستاذ ..أستاذ ونص) وعندما نستقرئ التأريخ بدقة نجد أن الأشرار هم الأكثرية .. ولعل الله أراد أن يبتلي بهم الشعوب . ليختبرهم أيهم أحسن عملاً وصبراً على تحمل ذلك البلاء.
وتاريخنا المعاصر يكشف لنا بشكل جلي هذه الصورة القاتمة والمؤلمة التي أورثها الأشرار من الحكام الطغاة الظالمين لأحفادهم الذين تسنموا المناصب وحكموا بإرادة الشيطان ,وتحكموا برقاب الشعوب ,فشددوا عليهم الخناق ,وكأن لم يكن هناك رقيب عليهم ,يرصد أفعالهم صغيرها وكبيرها ,في السّر والعلانية نسوا أو تناسوا إن هذه الدنيا دار ممر وليست دار مقر ,وان الخلود الأبدي لا يكون إلا بالعمل الصالح ,وما يقدمه الإنسان فيها من أفعال خير ,تسعد المجتمع وتثبت المحبة والعدالة وترفع الحيف عن كاهلهم ,وتتيح لهم استنشاق عبير الحرية ,ليعيشوا بسلام وأمان .
لقد تلبّس الشيطان في نفوس هؤلاء الطغاة واستحوذ على عقولهم وأنساهم قدرة الخالق عليهم (إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك) وغفلوا أو تغافلوا (إنَّ الله يُمهل ولا يهمل) ,ولم يلتفتوا إلى دعوة المظلوم على الظالم التي تخترق حجب السماء ....
بالأمس (هدام العراق) واليوم (حاكم تونس) تلاهم (حسني مصر) ..وغداً (معتوه ليبيا) و(مخبول اليمن) و(طاغية البحرين) و(نصير الوهابية) و....و...والقائمة تطول ... سيتساقطون تباعاً .. الواحد تلو الآخر.. سيتساقطون , كما تتساقط أوراق الأشجار في فصل الخريف .
مَن حُلقت لحيةََ جارٍ له فليسكب الماءَ على لحيته
هؤلاء الطغاة يعيشون في نعم زائل ,ولم يعتبروا من التأريخ أو يستفيدوا من دروس من سبقوهم من الطغاة والمتجبرين ولم يعوا عاقبة الذين ظلموا وتعاملوا مع شعبوهم بكل وحشية ,وعاثوا في الأرض فسادا .. كيف كانت نهايتهم ؟ نعم نهايتهم الحتمية (مزبلة التاريخ) .. ولابُدَّ لإرادة الشعوب المكافحة والمضحية ,التواقة لنيل الحرية أن تنتصر .
إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة فلا بُدَّ أن يستجيب القدر
ولابُدَّ لليــــل أن ينجــــــلي ولا بُدَّ للقـــيد أن ينكسر
وستتبع الطغاة لعنة شعوبهم ,وما ينالون في هذه الدنيا سوى الخزي الأبدي والعار السرمدي .. أما في يوم الحشر فسيكون حسابهم العذاب الأليم ,عندما يقفون بين يدي ملك مقتدر؛ ليجزيهم ما كسبت أيديهم ((وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون)) ي




ثانوية المتميزين في رحاب المرجعية الدينية الرشيدة بقلم الاستاذ محمد عباس

ضمن نشاطات مدرستنا في المجالات التربوية والدينية والاجتماعية أعدت لجنة الثقافة والإرشاد الديني في ثاوية المتميزين برنامجاً خاصاً للتشرف بزيارة المراجع الدينية العظام في الحوزة الدينية المباركة وذلك للاستماع لتوجيهاتهم الدينية وإرشاداتهم القيمة ,ومعرفة وجهات نظرهم بالأمور الاجتماعية المختلفة ,ليطَّلع أبناؤنا الطلاب عن كثب,على الدور الفعال الذي تمارسه الحوزة المباركة في المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية والعلمية والسياسية ,وما للحوزة من ثقل مميز واضح في استتباب الأمن واستقرار البلد.
ومن المنافع التي نبتغيها من هذه الزيارة هو مد جسور التواصل المعرفي بين المؤسسات الأكاديمية والحوزات العلمية الدينية لما تحمله هذه الحوزات من علمٍ جم وتراث قيّم وقيمٍ أصيلة نابعة من عمق الحضارة الإسلامية الأصيلة إلا وهي مدرسة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام ,وبذلك نستطيع تعميق جذوة الإيمان في نفوس أبنائنا الطلبة وتحصينهم من عواقب التيارات الفكرية الهدامة التي تعصف بعالمنا المعاصر والتي بدأت تغزوا مجتمعاتنا الإسلامية وذلك عبر وسائل الإعلام المتطورة بمختلف أساليبها ووسائلها والتي دخلت في كل بيت ,وقد ركزّت على شريحة الشباب بشكل خاص باعتبارهم أكثر الشرائح الاجتماعية مؤهلة لاستقبال تلك الأفكار التي تتناسب مع ميولهم وأفكارهم وعواطفهم .
وقد تشرَّفت مجموعة من مدرسينا مستصحبين معنا مجموعة من طلبتنا ووفق جداول مُعدَّة بزيارة المراجع العظام:
? سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني – أدامه الله
? سماحة آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي – أدامه الله
? سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم – أدامه الله
? سماحة آية الله العظمى الشيخ إسحاق فياض – أدامه الله
وقد انصبَّت مجمل توجيهات المراجع العظام – أعزهم الله في النقاط الآتية :
1. الحث على الجد والاجتهاد في طلب العلم للوصول إلى أرقى درجات الاختصاص في المجالات العلمية كافة .فبالعلم تحيا الأمم وبالجهل تموت .
2. الحث على الالتزام بقيم الدين الإسلامي الحنيف وتطبيق واجباته والابتعاد عن نواهيه.
3. التحلي بالأخلاق الإسلامية الحميدة متمثلة بأخلاق أهل البيت (ع) فهم قدوة وأسوة حسنة لنا. فالأمة بخير ما دامت متمسكة بالأخلاق الفاضلة .
4. استنباط الدروس والعبر من (الثورة الحسينية ) المباركة وأحياء شعائرها الدينية بما يليق ومكانة الحسين (ع) وثورته الأصيلة الخالدة دون الإساءة إلى تلك القيم والمبادئ التي أراد تثبيتها في نفوس المسلمين كافة.
5. التأكيد على روح التعاون الإنساني والتربوي والتواصل الايجابي بين المدرس والطالب مع الأخذ بنظر الاعتبار مكانة كل منهما .
6. بذل أقصى الجهود العلمية اللازمة من قبل المدرسين لإيصال الأفكار العلمية كلٌ حسب اختصاصه ,دون الإخلال بالواجبات الملقاة على عاتقه . مع مراعاة دورهم الإرشادي والتربوي والديني في بث القيم والمبادئ السامية في نفوس طلبتنا .
7. الاستمرار بطلب العلم دون كلل أو ملل مسترشدين بقول الرسول الأعظم (ص) ((اطلب العلم من المهد إلى اللحد)).
8. تعميق جذوة (حب الوطن) والتفاني من اجله وبذل الغالي والنفيس لإعلاء شأنه ورفع مكانته ,ولتذكيره دائماً وأبداً إن (حب الوطن من الإيمان) .وهذا يتطلب من أبناءنا الطلبة بذل أقصى الجهود من الجد والاجتهاد للوصول الى أعلى الرتب في تحصيلهم العلمي.
9. تأمل المرجعية الرشيدة من طلبتنا الأعزاء أن يكونوا شباب المستقبل قادة عسكريين وسياسيين مخلصين وعلماء متخصصين ,حتى يستطيعوا أن ينقذوا البلد وإخراجه من هاوية التخلف وإيصاله إلى بر الأمان ,ليكون في مصاف الدول المتقدمة .
10. الحث على الاشتراك في الانتخابات لتفويت الفرصة على الأعداء والمناوئين واختيار الأصلح من الذين تتوفر فيهم سلامة الدين والتخصص العلمي. وقد أيدت المرجعية أسفها على (عراك) بعض السياسيين على (الكرسي) و(المناصب) تاركين الشعب في فقر وحرمان وعوز ,من دون أن يلتفتوا لتلبية حاجاته الأساسية ورفع الحيف عنه وتعويضه عن تلك السنين العجاف التي تعرض فيها إلى التقتيل والتشريد والتعذيب والخوف والفاقة والحرمان .
11. التأكيد على (حفظ القران الكريم ) وتلاوته والتدبر في معانيه فأنه مفتاح السعادة والنجاح والتقدم للشعوب .
12. الحث على روح (الوحدة) و(التوحد) بين أبناء الشعب كافة بمختلف أطيافهم وطوائفهم وقومياتهم وتوجهاتهم ,ونبذ الفرقة والطائفية وعدم السماح للمنافقين بشق صفوفهم ,وتمزيق وحدة التلاحم بين أبناء الوطن لتمزيق حضارته وهدم تاريخه العريق.




جماليات الفاصلة القرآنية

مدرس مادة اللغة العربية : علي ميران جبار

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد و آله الطيبين الأبرار وبعد :
ففي هذه الحلقة ـ إن شاء الله تعالى ـ سنتعرف على مواطن من النص القرآني واستجلاء خفاياه المعنوية من صور إعجازه ونظمه وسبكه وبلاغته وبيانه ، فإذا كان الأسلوب هو المادة الأولى إلى فهم غايات المتكلم ومقاصده فكيف لك ـ إذا ً ـ التعامل مع النص القرآني بوصفه الأنموذج الأوحد والفريد في النظم و البيان وهو الكتاب السماوي الخالد في صفة إعجازه في كل زمان ومكان ، فلو تأملنا ـ مثلا ًـ فواصل الآي ؛لاستوقفتنا بعض معالم الإعجاز فيه ،قبل البدء،لابدّ لنا من معرفة الفاصلة القرآنية ، وأهميتها في النص القرآني .
الفاصلة القرآنية :هي التي تقع عند الاستراحة في الخطاب لتحسين الكلام بها وهى الطريقة التي يباين القرآن بها سائر الكلام وتسمى فواصل ؛ لأنه ينفصل عندها الكلامان ، وذلك أن آخر الآية فصل بينها وبين ما بعدها ولم يسموها أسجاعا ، لان الفواصل من البيان والأسجاع دون ذلك والقرآن منزه عن ذلك ، ولا يجوز تسميتها قوافي إجماعا ؛ لأن الله تعالى لما سلب عن القرآن اسم الشعر وجب سلب القافية عنه أيضا ؛ لأنها منه وخاصة في الاصطلاح ، فمثلما يمتنع استعمال القافية فيه يمتنع استعمال الفاصلة في الشعر ؛ لأنها صفة الكتاب الله تعالى فلا تتعداه .
فقد قال الرماني في كتاب إعجاز القرآن وبني عليه أن الفواصل بلاغة والسجع عيب وتبعه القاضي أبو بكر الباقلاني في كتاب إعجاز القرآن في هذا القول ، ومن الواضح ان الآيات القرآنية تنتهي بفواصل منسجمة موسيقيا بعضها بعضا لذا يكون لهذا الانسجام التأثير الكبير على مسامع الناس فيؤثر في النفوس ،والانسجام ما هو إلا تحدّر الكلام بسهوله وعذوبة وسبك مع جزالة لفظ كما ينسجم الماء القليل من الهواء، وهذا ما نجده في أبواب التقديم والتأخير ، فقد يقدم عبارة ويؤخر أخرى انسجاما مع فواصل الآيات ، فمثلاً ، قوله تعالى : ( قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47 )رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ )الشعراء ، فقد قدم لفظة ( موسى ) على ( هارون ) ، ليجعل من لفظة ( هارون ) نهاية الفاصلة و انسجاما مع الفواصل السابقة و اللاحقة ، لأنه قال سبحانه في موضع آخر في سورة طه : (قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى) بتقديم ( هارون ) وجعل ( موسى ) نهاية الفاصلة ؛ لان الألف فيها هي التي تناسب فواصل الآي في هذه السورة .ويرى ابن عاشور في تفسيره ( التحرير والتنوير) في قوله تعالى : (( وبالآخرة هم يوقنون )) ، أن التقديم في المجرور الذي هو معمول ( يوقنون ) على عامله ،وهو تقديم لمجرد الاهتمام مع رعاية الفاصلة ، وأن في هذا التقديم ثناء على هؤلاء بأنهم أيقنوا بأنهم ما يوقن به المؤمن فليس التقديم بمفيد حصرا إذ لا يستقيم معنى الحصر هنا بأن يكون المعنى أنهم يوقنون بالآخرة دون غيرها.
فقد ذهب أحد الباحثين المعاصرين إلى ان القرآن لكريم راعى في كل ذلك ما يقتضي التعبير والمعنى ، ولم يفعل ذلك للانسجام الموسيقي وحده ، فإنه لو لم يكن الجانب الموسيقي مراعى فيه لاقتضاه الكلام من جهة أخرى ، وهذا غاية الإعجاز ونهاية البلاغة . وربما يحذف شيئاً من الكلام لينسجم مع فواصل الآيات في ذلك قوله تعالى :
]وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أنطَـقَـنَا اللّهُ الَّذِي أنطَقَ كُلَّ شَيْء وَهُوَ خَلَـقَكُمْ أوَّلَ مَرَّة وَإلَيْهِ تُرْجَعُونَ[. فصلت .
وردت هذه الآية في سياق التوبيخ والتقريع للكافرين؛ لأنهم عملوا المنكرات وأباحوا ما حرّم الله تعالى عليهم وكان في ظنهم لا يعلمها الله سبحانه،والفعل (يُرجَعون) فعل مضارع بُني للمجهول، وبناء فعل المضارع (يفعل) للمجهول هو ضم أول الفعل وفتح ما قبل آخره، وسياق الآية المباركة يشعرنا أن دلالته الزمنية هو الاستقبال، والكلام على هذا الاستدلال راجع إلى إمكان البعث، وقدّم المتعلق الجار والمجرور (إليه) على الفعل المضارع (ترجعون) «لرعاية الفاصلة»، وهذا ما يتأتى من حذف الفاعل،لأن دلالة (الواو)في صيغة(يُرجَعون)هي ليست كدلالة (الواو)في صيغة (يرجِعون)المبنية للمعلوم،ومن الباحثين المعاصرين من يرى أن حذف الفاعل لا يقتصر على هذا الغرض، وإنّما هو تمام معنى التركيب أو الجملة إذ يقول: «من أغراض حذف الفاعل في التعبير القرآني، مراعاة الفاصلة، ولكنها لم تقتصر على هذا الغرض، وإنّما تراعى بعد اكتمال المعنى واتساقه، وتأتي خدمة له؛ لأن المحافظة على الفاصلة – في القرآن الكريم – لا تكون مقصودة لذاتها دونما ارتباط سابق بالمعنى، فهي تشد من أزره، وتمنحه ايقاعاً تصغي لجرسه الأذن، ويأخذ بزمام الأفئدة».
ويبدو أن دلالة السياق هي التي جعلت صيغة المضارع (يرجعون)مبنية للمجهول؛ لأن السياق جاء دالاً على التحقير والتوبيخ. ومن رعاية الفاصلة قوله تعالى : (( ما ودعك ربك وما قلى ))، أي التقدير : (( ما قلاك )) ، فحذف المفعول ؛ لأن فواصل الآي على الألف ،وقوله تعالى : (( والليل إذا يسر )) ونحوه ، وقال الرماني : إنما حذفت الياء في الفواصل لأنها على نية الوقف، وهي في ذلك كالقوافي التي لا يوقف عليها بغير ياء.
ومنها أن يحذف صيانة له ،كقوله تعالى : ((قال فرعون وما رب العالمين )) إلى قوله ((إن كنتم تعقلون )) ، فقد حذف المبتدأ في ثلاثة مواضع قبل ذكر ( الرب) ، أي التقدير : (( هو رب السموات ، والله ربكم ، والله رب المشرق )) ؛ لأن موسى ( عليه السلام) استعظم حال فرعون وإقدامه على السؤال تهيبا وتفخيما ، فاقتصر على ما يستدل به من أفعاله الخاصة به ليعرفه أنه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
، وقد تظن في الكلام مبالغة ، فقد رد أبو الثناء الألوسي في تفسيره ( روح المعاني ) على القاضي البيضاوي في تفسيره ( أنوار التنزيل وأسرار التأويل ) في قوله تعالى : (( إن الله بالناس لرؤوفٌ رحيمٌ )) البقرة . إذ قال : ((فلا يضيع أجورهم ولا يدع صلاحهم ولعله قدم الرؤوف وهو أبلغ محافظة على الفواصل)) ، فرد الألوسي قائلاً: ((لعل تقديم الرؤوف مع أنه أبلغ محافظة على الفواصل ليس بشيء ؛ لأن فواصل القرآن لا يلاحظ فيها الحرف الأخير كالسجع ، فالمراعاة حاصلة على كل حال ولأن الرحمة حيث وردت في القرآن قدمت ولو في غير الفواصل كما في قوله تعالى : رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها في وسط الآية)) ؛ (( لأنه لا يبعد أن يقال : الرؤوف إشارة إلى المبالغة في رحمته لخواص عباده والرحيم إشارة إلى الرحمة لمن دونهم ، فرتبا على حسب ترتيبهم فقدم الرؤوف لتقدم متعلقه شرفا وقدرا لا شرف ولا قدر بل ولا عصام له ولأنه تخصيص لا يدل عليه كتاب ولا سنة)) ، ومن المفسرين من يرى أن تقديم في الآية المباركة إنما هو((على اعتبار تفسير المحققين لمعنى الرأفة والرحمة ، فالجمع بين الوصفين؛ لإفادة أنه تعالى يرحم الرحمة القوية لمستحقها ويرحم مطلق الرحمة من دون ذلك
وتقدم معنى الرحمة في سورة الفاتحة ، وتقديم ( رؤوف ) ليقع لفظ رحيم فاصلة ، فيكون أنسب بفواصل هذه السورة ؛ لان بناء فواصلها على حرف صحيح ممدود يعقبه حرف صحيح ساكن ووصف( رؤوف) معتمد ساكنه على الهمز ن والهمز شبيه بحروف العلة ، فالنطق به غير تام التمكن على اللسان وحرف الفاء لكونه يخرج من بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا أشبه حرف اللين فلا يتمكن عليه سكون الوقف ، وتقديم ( بالناس ) على متعلقه وهو( رؤوف رحيم) للتنبيه على عنايته بهم إيقاظا لهم ليشكروه مع الرعاية على الفاصلة )). وقيل : لمعرفة الفواصل القرآنية طريقان هما : توقيفي وقياسي :
أما التوقيفي فما ثبت أنه وقف عليه دائما تحققنا أنه فاصلة ، وما وصله دائما تحققنا أنه ليس بفاصلة ، وما وقف عليه مرة ووصله أخرى احتمل الوقف أن يكون لتعريف الفاصلة أو لتعريف الوقف التام أو للاستراحة . والوصل أن يكون غير فاصلة أو فاصلة وصلها لتقدم تعريفه .
وأما القياسي فهو ما ألحق من المحتمل غير المنصوص بالمنصوص لمناسب ولا محذور في ذلك ؛ لأنه لا زيادة ولا نقصان وإنما غايته إنه محل فصل أو وصل والوقف على كل كلمة جائز ووصل القرآن كله جائز فاحتاج القياس إلى طريق تعرفه ، فنقول: فاصلة الآية كقرينة السجعة في النثر وقافية البيت في الشعر وما يذكر من عيوب القافية من اختلاف الحركة والإشباع والتوجيه فليس بعيب في الفاصلة ، وجاز الانتقال في الفاصلة وقافية الأرجوزة من نوع إلى آخر بخلاف قافية القصيدة.
من المصادر التي افدنا منها : البرهان للزركشي ،و الإتقان للسيوطي ، وكتب التفسير بأنواعها المختلفة كـ( تفسير البيضاوي و الالوسي و ابن عاشور ) ، والتعبير القرآني للدكتور فاضل السامرائي ، ورسالتنا في الأنماط القرآنية .





وقفة عند (الزلزال والمد البحري تسونامي وتأثيره على اليابان)ى

هنالك أحداث مروعة وجسيمة ستترك بصمتها بين سطور التاريخ تحتاج إلى وقفة من التأمل والتفكير وربطها بالقدرة الإلهية الخارقة (كُنْ فيكون) ليكون الإنسان دائماً في تواصل مع خالقه وخالق الكون الذي بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير.
والزلزال الذي ضرب اليابان يوم الجمعة 11/3/2011 وما أعقبه من مد بحري (تسونامي) واحد من تلك الأحداث المؤلمة والفريدة من نوعها..فقد بلغت قوة الزلزال 8.9 درجة على مقياس ريختر (الذي يعد 9 درجات), وقد خرب هذا الزلزال مناطق شمال شرق اليابان أعقبته موجات مد بحري عاتية (تسونامي) اجتاحت البلاد واندلعت عنها حرائق في عشرات المواقع بما فيها (مصنع نووي) وخلّفت آلاف القتلى والجرحى والمفقودين وقررت على ضوئها الحكومة اليابانية إغلاق عدد من المطارات والمصانع والموانئ.
ومما تناقلته وسائل الإعلام في حينها أن سفينة على متنها مئة شخص جرفها المد البحري في منطقة مياجي (شمال شرق اليابان) دون إعطاء معلومات عن مصير الركاب.
كما أعلنت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن قطار ركاب فقد في نفس المنطقة.
ووصل ارتفاع موجات المد إلى عشرة أمتار أزالت في طريقها عشرات المباني والسيارات والمنشآت في مناطق شمال شرق اليابان.ووصلت أمواج المد إلى سواحل هاواي الأمريكية.
وفي وقتها أعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو أيدانو أن السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الإغاثة الجارية"انطلاقاً من احتمال أن الزلزال أسفر عن أضرار جسيمة".
وأرسلت السلطات طائرات وسفناً إلى مشارف منطقة مياجي"الأكثر تضرراً بحسب وسائل الإعلام"
وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني حجم الدمار الذي لحق بالمناطق المحاذية للسواحل من سيارات ومنازل جرفتها المياه واندلاع حرائق هائلة من أعمدة الكهرباء.
وأعلنت وكالة كيودو عن توقف حركة النقل الجوي والبري والقطارات في قسم كبير من البلاد, فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من البلاد.
وتوقفت الملاحة الجوية في مطار"ناريتا" على مشارف العاصمة, وهو الأكبر في الأرخبيل, حيث يعاين رجال الإغاثة المدارج.
وكان مركز "المحيط الهادئ للتحذير من تسونامي" حذر قبيل دقائق من الزلزال من موجة تسونامي قد تشمل اليابان وروسيا وجزر ماريان.
وفي طوكيو الواقعة على مسافة حوالي 380 كلم, اهتزت المباني لمدة دقيقتين على الأفل وهرع جميع السكان إلى الشوارع.
وسقط العديد من الجرحى بعد الزلزال, حسب ما أوردت وكالة كيودو نقلاً عن شرطة منطقة "مياغي" القريبة من مركز الزلزال.وأكدت وكالة أرصاد اليابان في بيان صحفي أنها لم تردها أنباء عن وقوع ضحايا إثر هذا الزلزال العنيف.
ومن آثار هذا الزلزال تسرب إشعاعي قرب محطتين نوويتين, والهزات تتواصل(حيث ضرب اليابان زلزال ثالث وحصيلة القتلى والمفقودين تجاوزت 1400)
وقد أعلنت الشرطة اليابانية يوم السبت المصادف 12/3/2011 أن نحو 1400 شخص قتلوا أو فقدوا في الزلزال المدمر والمد البحري الذي تلاه في حصيلة أولية قالت أنها ترتفع بسرعة.
ورفعت السلطات أعلى درجات التأهب بعد الإعلان عن تسرب إشعاعي قرب محطتي فوكوشيما النوويتين.وأعلن المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي أن زلزالاً ثالثاً بقوة 6.8 درجة على سلم ريختر ضرب صباح يوم السبت 12/3/2011 الساحل الشرقي لليابان على الواجهة نفسها المطلة على المحيط الهادئ التي دمرها يوم الجمعة 11/3/2011 زلزال عنيف تلته موجة مد بحري (تسونامي).
وأكدت الشرطة اليابانية في حصيلة حدّثتها يوم السبت 12/3/2011 وقالت إنها قابلة للارتفاع, أن الزلزال والتسونامي الذي أعقبه دمر مناطق واسعة في شمال شرق البلاد وخلف أضرار فادحة في المباني والسيارات.وقُتل نحو 613 شخصاً على الأقل في المنتطق المختلفة في شمال اليابان وشرقها فيما بلغ عدد الجرحى 1028 وتجاوز عدد المفقودين 725.
ومن بين هؤلاء القتلى أكثر من 200 عُثر على جثثهم في شاطئ سينداي (شمال شرق مقاطعة مياغي) بعدما اجتاحت الساحل موجة عملاقة ارتفاعها أكثر من 10 أمتار إثر الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجة, كما تضرر حوالي 1200 منزل.
وتتوالى الهزات الارتدادية القوية منذ ذلك الحين في المنطقة نفسها وتم تسجيل زلزال رابع بقوة 6.2 درجة بحسب المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي وقع يوم الاثنين 14/3/2011 قرابة الساعة الرابعة صابحاً في منطقة نيغاتا شمال غرب البلاد في الواجهة المقابلة لسواحل المحيط الهادئ التي طالها الدمار.
ان لهذا الحدث آثار اقتصادية كبيرة على اليابان وعلى العالم ككل؛ وذلك لأن اليابان تمثل الكتلة الاقتصادية الأكبر في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية ولحد وقت قريب بعد الصين وقد أثر ذلك على مستوى الأسعار العالمية الصناعية.وكذلك فقد أثر هذا الحدث على انخفاض أسعار النفط عالمياً حيث أن اليابان تعتبر من كبار مستهلكي النفط في العالم, وان إيقاف الصناعة أدى إلى عدم استهلاك النفط وتوقف الاستيراد بشكل مؤقت.
واقترب عدد قتلى ومفقودي الزلزال في اليابان وموجات المد العاتية التي ضربت شمال شرقي اليابان من نحو 13 ألف شخص، فيما تؤكد السلطات أن عدد القتلى بلغ حتى مساء الأربعاء23/3/2011 (4134 شخصاً)، وفقاً لما نقلته دائرة الدفاع المدني اليابانية، بينما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية أن عدد القتلى بلغ(4340 قتيلاً)، بينما مازال أكثر من(9000شخص)في عداد المفقودين.
وأشارت الإدارة إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع مع هذا العدد الكبير من المفقودين، والذي يقدر بحوالي 9 آلاف شخص.
وأوضحت الإذاعة اليابانية أن(2207 أشخاص) قتلوا في مدينة مياغي، وفقد(2362 شخصاً)، بينما قتل(1545) في مدينة إيواتيه، فيما بلغ عدد المفقودين(3814 شخصاً)، أما في مدينة فوكوشيما فقد تأكد مقتل(533 شخصاً)وفقدان 2919( شخصا) آخرين، في حين أفادت الإذاعة أن عشرات الأشخاص قتلوا في منطقة كانتو، منهم 19 في مدينة إيباراكي و7 في طوكيو.
من جهة أخرى، أصدر رئيس الوزراء الياباني، ناوتو كان، تعليمات بقياس مستويات الإشعاع في مواقع بمختلف أنحاء اليابان داعياً "إلى تقديم معلومات دقيقة للشعب" حول المستويات الآمنة وغير الآمنة، بحسب ما ذكرته الإذاعة اليابانية، ونقلت عنه قوله إن"الأشخاص الذين يعيشون بين 20-30 كيلومتراً من محطة فوكوشيما النووية رقم واحد، الذين طلب منهم البقاء داخل منازلهم يحتاجون إلى إغاثة عاجلة.
وكانت تقارير أولية قد رفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان الجمعة18/3/2011، إلى أكثر من 12 ألف قتيل ومفقود.
ففي تقديراتها السابقة لضحايا الزلزال، أعلنت السلطات الرسمية أن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم نتيجة الكارثة ارتفع إلى(4277 قتيلاً)، بالإضافة إلى(8194 شخصاً) ما زالوا في عداد المفقودين، فيما يقف عدد المصابين عند( 2282 جريحاً).
وتوقعت "وكالة الشرطة القومية لطوارئ الكوارث" ارتفاع مطرد في عدد القتلى، مع وصول فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق الأكثر تضرراً بالهزة الأرضية وأمواج المد العاتية، فيما تسابق الحكومة اليابانية الزمن لإنقاذ ناجين محتملين من أعنف زلزال في تاريخ اليابان.
وذكرت الإذاعة اليابانية NHK أن هذه هي المرة الأولى، منذ الحرب العالمية الثانية، التي تسجل فيها اليابان هذا العدد الكبير من الضحايا، إثر كارثة طبيعية.
هذه هي إرادة الله فاعتبروا يا أولي الألباب.



إعداد الطالب:أرشد عباس عبد
الصف:الرابع العلمي- ب



عـبـقـريـة الإمــــــام عـلـي عليه السلام
فــي عـلـم الـريـاضـيـات

ما من أحد من الأولين في سابقة الإسلام إلى يومنا هذا من لا يعرف الإمام علي ( ع ) من حلم وبلاغة وشجاعة وعلوم جمة حتى أعداؤه يعرفونه ويغمطون حقه ، فقد كان الخلفاء الراشدون يستجيرون بدعته المعضلات ا ذ كان ما كان من فضيلة ان قالوا فيه ( ما من معضلة إلا ولها أبو الحسن ) أليس القائل محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ( ص ) ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) . وسأشير إلى جانب من جوانب عبقريته وبشيء من الإيجاز وعلى سبيل المثال لا الحصر ....... ( عبقريته في علم الرياضيات ) لما له من أرتباط في علومنا الحاضرة المادية والتي نحتاجها دوما في علومنا وهنا استعرض نبذة من مناظرية الرياضية العجيبة .
روى الكليني والشيخ في الصحيح عن عبد الرحمن بن الحجاج قال سمعت عن أبي ليلى يتحدث قال قضى أمير المؤمنين بين رجلين أصطحبا في سفر فلما أراد الغداء اخرج أحدهما زاده خمسة أرغفة وأخرج الآخر ثلاثة أرغفة فمر بهما عابر سبيل فدعواه إلى طعامهما فأكل الرجل معها ولم يبقى شيء فلما فرغوا أعطاهما العابر ثمانية دراهم ثواب ما أكله من طعامهما فقال صاحب الثلاثة أرغفة لصاحب الخمسة أرغفة أقسمها نصفين بيني وبينك وقال صاحب الخمسة أرغفة لا بل آخذ قياس الدراهم على عددها أخرج من الزاد فأتيا أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في ذلك فلما سمع بالحق مقالتهما قال لهما اصطلحا فأن قضيتكما دينية فقالا أقض بيننا بالحق قال فأعطى صاحب الخمسة أرغفة سبعة دراهم وأعطى صاحب الثلاثة أرغفة درهما وقال أليس أكلت أنت يا صاحب الثلاثة ثلاثة أرغفة ؟ قال نعم وقال وأكلت أنت يا صاحب الخمسة ثلاثة أرغفة غير الثلث فأعطى لكل ثلث رغيف درهما ثم أعطى صاحب الرغيفين والثلث سبعة دراهم .

ولنعرض التفصيل في العرض الأول :-
أن عليا ( ع ) لم يفكر بفكر الرياضيين في حل المسألة إنما ارتجل ارتجالاً بعلم لا يشبه علم البشر العادي .
ورأت الرياضيين بحل المسألة المذكورة بعد التفكير كما يأتي :-
أكل الرجل الثلاثة 8 أقراص إذن أكل كل واحد منه من الأقراص وما أن ( أ ) كان له خمسة أقراص وقد أكل منها أذن بقي من أقراصه وهذا ما أكله الرجل الثالث من أقراص( أ ) وان ( ب ) كان له 3 أقراص وقد أكل هو ( قرصين وثلثي القرص ) إذن بقي مما كان عنده أذن من القرص وهذا ما أكل الرجل الثالث من أقراص ( ب ) فيجب أن تقسم 8 دراهم بنسبة أي نسبة وبما أن المخرجين متحدان أذن تقس 8 دراهم بنسبة الصور ( البسوط ) أي نسبة 7 / 1
أذن مجموع الحصص 7 + 1 = 8
فحسب قواعد التقسيم المتناسب

وبم أن ( أ ) أي الرجل الذي كان لديه (5) أقراص ، (7 )حصص
أذن 7 X 1 =( 7 ) دراهم نصيب الرجل ( أ )
وبما أن لـ( ب ) حصة واحدة
أذن 1 X 1 = 1 درهم نصيب الرجل ( ب )

إعــــداد الطالب
منتظر عقيل الصائغ
الثالث – أ -







صبرا يا شعبنا في البحرين
فإن ليل الظالمين قصير، و إن النصر آت?إن شاء الله

أيام وأيام مرت على التظاهره السلمية للشعب البحراني البطل الذي يطالب بحقوقه المشروعة التي سلبها الحكام المتسلطون على رقابه فهم بعد أن حكموا عليهم بالنار والحديد وفاقوا في ظلمهم بني أمية وبني العباس ومنعوهم من ممارسة أبسط أنواع الحرية في التعبير عن رأيهم والمطالبة باستحقاقاتهم الدستورية وهم في ذلك لهم الأسوة الحسنة بأئمتهم وساداتهم من آل البيت
الأطهار فكم ظلموا ومنعوا من أن يمارسوا دورهم في قيادة الأمة فأمام يوصى ولزمن طويل بعدم التحرك ضد مغتصبي الخلافة خوفاً على المسلمين من عدم استيعاب الموقف فينحرف خط الإسلام عن مساره الذي أراده الله تعالى له , وأمام بلا مؤازر فأراد من القلة المؤمنة بالمصالحة , وأمام سالت دماؤه الزكية على ثرى كربلاء وليس غير دماؤه تحيي رسالة السماء , وأمام كبلوه
بالسلاسل والقيود ثم وضعوه جنازة ينادى عليها باستخفاف وجحود , وأئمة قضوا نحبهم بأنواع السموم , وأمام غيب دهوراً ودهور إلى أن يقضي الله فيه أمراً فيكون للعالم المظلم نورا?.
والحقيقة إن كل هذه الأمور تجري على الأئمة ليبقوا منارا لكل من يريد أن يسلك مسلكهم

ويأخذ من سيرتهم دروساً وعبرا لتنقش في قلوب وعقول محبيهم الآثار والصور.
فأن تعرض مؤمن في هذه الحياة الدنيا إلى القتل أو السجن أو الابتلاء بالفقر أو التخفي والتنقل من مكان إلى آخر خوفاً من السلطان الجائر أو لغيرها من أنواع الظلم ويكون ذلك في سبيل الله تعالى ، فأن في ذلك الفخر بل كل الفخر لأنه في هذه الحال سوف يكون مواسياً ومقتدياً بأمام من الأئمة سلام الله عليهم أجمعين وعندها سيكون احد الصور المشرقة للمذهب في ذلك البلاء
الذي نجح فيه , علماً ان اختيار الله تعالى للفرد المؤمن لأن يرتدي رداءاً من البلاء قد ارتداه قبله إمامه عليه السلام وان لم يكن بنفس القوة وبنفس التأثير للفارق الكبير بين المعصوم وغيره
يتطلب شكر الله سبحانه وتعالى إلى تلك العافية الطيبة لأن التعرض لمثل هذه النفحات فيه الدلالة على انك تسير على خطى الأئمة عليهم السلام ويا له من حظ عظيم فأن الشرف والعز والبطولة
ياترى هل بالاقتداء بالنبي واله الأبرار الأطهار أم بمعاوية وأصحابه الفجار ؟
فشتان بين الاثنين .

وها انتم ايها الصامدون في البحرين أيها الشعب المؤمن الصابر المجاهد ان قتلتم وسالت دماؤكم
على ارض الوطن فشهادتكم حياة أبدية لكم . وأن حوصرتم وزحفت الجيوش نحوكم مع قلة العدد وخذلان الناصر فلكم بالحسين وأصحابه الأسوة الحسنة وأن سجنتم وعذبتم فلكم بالإمام الكاظم الأسوة الحسنة ولئن أخر عنكم النصر فلكم بأمامكم المهدي (ع) الأسوة الحسنة .
فما أروع جهادكم وما أروع وقفتكم الجريئة في وجه الطاغوت بل ما أروع صوركم وانتم
في ساحات الاعتصام وعين الله تراكم وترعاكم وأكف المؤمنين والمظلومين في جميع الأرض
مرفوعة بالدعاء لكم فأن وقفتكم هذه سيسجلها لكم التاريخ بأحرف من نور وستكون لكم
ذخراً في الدنيا والآخرة و قال الله تعالى ..
َ(فالذين هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ

وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ{195} آل عمران
نسال الله تعالى ان يمدكم بالنصر والغلبة على أعداءه من آل خليفة وغيرهم وان يزيل

عنكم هذا الطاغوت الجاثم على صدوركم وهلاك جيش النواصب أينما كانوا بأذن الله ..

إعداد الطالب: حيدر عبد الكريم خطار- الخامس العلمي




تاثير التكلنوجيا في الثقافة

يشمل تأثير التكنولوجيا في الثقافة معظم عناصرها وركائزها، فالتأثير غير محدود ويتعدى حدود المؤسسات والموارد الثقافية، كما يتعدى المثقف كعامل توجيه مستقل، إلى علاقته بالمجتمع والعادات والتراث والتقاليد الاجتماعية.
فالقرن الحادي والعشرين، الذي نعيش فيه حدث فيه تطور تكنولوجي هائل في مختلف الميادين والمجالات. نلاحظه الصواريخ العابرة للقارات، وغزو الفضاء، والوصول إلى القمر، والكمبيوتر، وأبرز ما نشاهده في عالمنا اليوم "ثورة الاتصالات" التي ساهمت في جعل هذه الكرة الأرضية "قرية مصغرة" انفتحت أبواب بيوتها على بعضها البعض.
لم تستثمر بعض المجتمعات هذا التطور، وهذه الثورة التكنولوجية، وبعضها أساء استخدامها، فبرزت مجموعة من المشاكل التي مست صميم بنية تلك المجتمعات.
إن إحدى القضايا المهمة التي تعاني منها بعض المجتمعات المعاصرة: إقبال الجمهور على التلفاز وامتناعه عن قراءة الصحف والكتب. ولأن هذا الموضوع شأن يمسّ الحالة الثقافية والفكرية للمجتمع، فالمطلوب أن يشارك المثقفون والنخبة في معالجته، ووضع الحلول العلمية له. وتتمثل الآثار السلبية في غلبة التلفاز على الكتاب والصحيفة بالتالي:
اولاً: الجهل الثقافي، فالتلفاز لا يقوم بتغطية البرامج الثقافية والفكرية والأحداث بشكل مفصل وعميق، فعادة ما يتطرق الى القضايا بصورة مختصرة، كما ان التركيز المعمّق في مثل هذا الموضوع يبدو عند المهتمين أو بعضهم، غير داخل في مهمة التلفاز.
ثانياً: التأثير على الفرد عبر البرامج المنوعة، وشد تفكيره، وبالتالي إبعاده عن القراءة، وإشعاره بشيء من الاكتفاء المخادع.
ثالثاً: ان الكثير من المشاهدين يقضون ساعات طويلة أمام الشاشة الصغيرة بدون اكتراث للوقت، أو التفكير في الاستفادة منه في مسائل غير المتعة.
رابعاً: التأثير على شخصية الفرد، فعبر البرامج والأفلام المتنوعة، يتأثر الكثير من الأفراد سلبياً وينعكس هذا التأثير على شخصيتهم وسلوكهم.
أما الصحافة فإنها تعتبر أعرق وسائل الإعلام والاتصال، ولا تزال تؤدي دوراً مهماً كبيراً لم يستطع التلفاز وغيره القيام بما تؤديه من وظائف، والتي يمكن رصدها بالنقاط الآتية:
1 ـ الوظيفة المعرفية ـ التثقيفية، فهي تعتبر عموداً أساسياً في بناء المجتمع وتعريفه بالنشاط الإنساني والتفاعل معه، وذلك عبر رصد الصحافة لكل جديد من المشاريع الثقافية والأدبية والإنسانية ونقل تجارب الآخرين عبر الحوار والنقاش البناء.
2 ـ الوظيفة الاجتماعية التوجيهية، وتتمثل في الجهود الرامية إلى تحسين أداء العمل، وتوزيع المسؤوليات، ومكافحة الظواهر السلبية الضارة المنتشرة، ومحاولة تقديم حلول لها.
3 ـ الوظيفة السياسية، حيث تقوم الصحافة بدور كبير في عملية التثقيف السياسي، ومع أن بعض القنوات التلفازية تخصصت في تقديم المادة السياسية والخبرية المباشرة بالصوت والصورة، فإنّ قيمة المادة المكتوبة على الورق أكثر ترسخاً في الذاكرة وأشمل في كثير من المجالات.
4 ـ الوظيفة الدعائية والإعلانية، حيث يشترك التلفاز والصحافة معاً في تأدية هذا الدور، مع فارق الكلفة.
5 ـ الوظيفة الترويحية، وفي هذا المجال يسبق التلفاز الصحافة، ولهذا استطاع جذب كثير من الجمهور إليه. في الماضي كان الكتاب خير رفيق، أما اليوم فالقلة هي التي تشعر بذلك، بعد أن تفوق التلفاز في العرض بالصوت والصورة.
تبقى مشكلة هجران الصحيفة والكتاب أمراً خطيراً، وفي بعض بلدان العالم حافظ الكتاب على موقعه، ولكن أغلب دول العالم الثالث تعرضت إلى آثار سلبية بسبب سيطرة التلفاز على وسائل التوجيه.



إعداد الطالب
حارث عبد الكريم عبد المنعم
الثالث – ب-



إرشادات ونصـــــــائح للطلبة
(قبل دخول الامتحان)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه وبعد
لابُدَّ الطالب المؤمن ان يتوكّل على الله تعالى في مواجهة اختبارات الدنيا ويستعين به آخذا بالأسباب الشرعية انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم : الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ وان يثق بنفسه ويعتمد عليها .
واليك بعض النصائح التي تعينك على اجتياز الاختبار بنجاح وتفوق :.
* الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري .
* أن يستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .
* إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة .
* تذكّر دعاء الخروج من البيت : ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أًظلم أو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل علي ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة .
* أن تسمي بالله قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .
* اتّق الله في زملائك فلا تُثر لديهم القلق ولا الفزع قبيل الاختبار فالقلق مرض معدٍ بل أدخل عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة وقد تفاءل النبي صلى الله عليه وسلم باسم سهيل وقال : سهُل لكم من أمركم وكان يُعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع : يا راشد يا نجيح .
فتفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحانا جيدا .
* ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك .
* اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار ما أمكنك ، وحافظ على استقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة .
* تصفح الامتحان أولا ، والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .
* خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقا ، وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظات وأفكارا لتستخدمها لاحقاً في الإجابة .
* أجب على الأسئلة حسب الأهمية.
* ابدأ بحلّ الأسئلة السهلة التي تعرفها . ثم اشرع في حلّ الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخّر الأسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنّها ستأخذ وقتا للتوصّل إلى نتيجة فيها أو التي خُصّص لها درجات اقلّ .
* تأنّ في الإجابة فأن (في التأني السلامة وفي العجلة الندامة).
* فكّر جيدا في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة ، وتعامل معها وفق التالي : إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ، وإذا لم تكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختر الجواب الصحيح بناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جوابا صحيحا فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ - خصوصا إذا كنت ستفقد نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولا .
* في الامتحانات الكتابية ، اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الإجابة ، واكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها. ثمّ رقّم الأفكار حسب التسلسل الذي تريد عرضه.
* أكتب النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور وكان المصحح في عجلة .
* خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك . وتأنّ في المراجعة وخصوصا في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام ، وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة ولا يُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّرا .
* إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درسا في أهمية المزيد من الاستعداد مستقبلا أو عدم الاستعجال في الإجابة وارض بقضاء الله ولا تقع فريسة للإحباط واليأس وقُلْ(( قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ )).
* اعلم بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها وقد ورد عن النبي (ص) انه قال : من غشّنا فليس منا ، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لك من الدّرجات والشهادات وغيرها ، وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على (الإثم والعدوان) ، فاستغن عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفض كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك من غيرك ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه . وعليك بإنكار المنكر ومقاومته والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب .

فانصح من يقوم ببيع الأسئلة أو شرائها أو يقوم بنشرها عبر شبكة الإنترنت وغيرها والذين يقومون بإعداد أوراق الغشّ ، وقل لهم أن يتقوا الله ، وأخبرهم بحكم فعلهم وحكم مكسبهم وأنّ هذا الوقت الذي يقضونه في
لإعداد المحرّم لو أنفقوه في المذاكرة الشّرعيّة وحلّ الاختبارات السابقة والتعاون على تفهيم بعضهم بعضا قبل الاختبار لكان خيرا لهم وأقوم من الأعمال

الغزو الثقافي وآثاره على المجتمع
إن الغزو الثقافي اليوم واضح وجلي في كل بيت وشارع ومدرسة ومجتمع وحتى دور العبادة التي هي مكان محصن بالقوة الإلهية وهذا الغزو ليس آني أو لحظي بل هو مدروس من قبل القوى الاستعمارية العالمية على المجتمعات العربية والإسلامية بالخصوص وأصبحت كثير من التقاليد والعادات للمجتمع العراقي تذوب وتزول وهذا طبعا ليس نتاج ساعة وننتظر منه أن يزول أو يتلاشى أو حتى نستطيع أن نصده بعصا سحرية حيث سهلت وسائل الاتصالات والفضائيات كثيرا من الرسائل التي كان يرديها المستعمر أن تصل إلى كل بيت فقد تأمرت وتفرنست وتركت كثيراً من المفاهيم العربية الأصيلة بفضل الفضائيات وان هذا الذي يسمى الانفتاح بدواعي الديمقراطية ومصطلح حقوق الإنسان مما جعل الكثير ينزل إلى الهاوية بعد ما كان في القمة وأخذ الكثير يتكلم عن الحرية وحقوق الإنسان ونسى أن الإسلام هو منبع الإنسانية وحقوق الإنسان بل أنبل وأجل وأقدس وأجمل دين يحمي حقوق الإنسان ويجعل من الإنسان عبداً حراً لا يذعن ولا يخضع ولا يركن لغير الواحد الذي خلقه ونزهه وكرمه على بقية مخلوقاته وأعطاه ما أعطاه من إمكانيات ليجعل منه مثالا لكل اللطف والرحمة إلا إن المتآمرين على هذه الامة0 جعلوا من المسلمين دمى تتحرك بطريقة تخدم مصالح المتآمرين 0 ولكي نقف بوجه تلك الهجمة الكبيرة على امة الإسلام ينبغي وقبل كل شي ان تتلاقى قلوب أبناء الأمة الإسلامية الكبيرة وتتقارب كما وان لا نترك الفرصة لأدوات الفرقة والاختلاف التي فرضها أعداء الأمة وعلينا أيضاً أن نعتني بوحدة المسلمين أكثر من أي وقت مضى وليعلم الجميع أن لا تخلو بقعة من أرض المسلمين من الخونة والمفسدين وما يدمي القلب انك تجد في ارض الحضارات ارض الأنبياء والصالحين وارض الدولة الإلهية التي فيها يقام العدل والقسط ومنها وفيها تنشر راية الحق والعدل والرحمة تجد في كل مؤسسة ودائرة من المفسدين والخونة للضمير والمقدسات وحيث تجد نفسك عاجز تماما عن فعل شيء إزاء ذلك ولكن ليس لحد الإحباط حيث تجد حقوق مسلوبة ورشاوى وكذب وخداع وقلما تجد وطنية حقيقية وكل هذا آت من قلة الوعي الوطني والثقافي مسؤول لا يفكر برعيته ومعلم لا يفكر بطلابه وطبيب لا يفكر بمرضاه وهكذا وهذا ما يدمي القلب ويجل من (القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار)0 كلنا أمل بأن ترتفع راية العدل واللطف في ربوع هذا البلد العظيم بسواعد الغيارى من أبنائه الخيرين الشرفاء الذين قدموا التضحيات تلوا التضحيات من أجل أن يبقى العراق بلد العلم والعلماء بلد الشرف والشرفاء بلد الوطنيين من أبنائه 0


إعداد:: ياسين عباس مهدي الموسوي
مدرس مادة الرياضيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alimayali.yoo7.com
 
مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الخامسة
» مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة السادسة
» مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة السابعه
» مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الثانية
» مجلة متميزون - الاصدار السادس - المجموعة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
  :: الصحف والمجلات :: مجلة متميزون-
انتقل الى: