هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 

اهلا وسهلا بك يا زائر في اهل العلم نتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قرانيات اهل العلم , (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ) إن هذه الآية على اختصارها من أهم الآيات الباعثة على المراقبة والمحاسبة ، فما من حركة يؤديها العبد في الدنيا - خيرا كان أو شرا - إلا ولها انعكاسها في النشأة الأخرى وإلا لزم اللغوية والعبثية ، فلا تعقل أن تكون حركة المطيع ولو في المستحبات كحركة العاصي ولو في المكروهات ، ومن هنا فلا بد للمؤمن أن يوفر على نفسه المساءلة يوم القيامة بمراقبته في الدنيا ، وما أسهل ذلك لمن أراد !
بسم الله الرحمن الرحيم , مرحبا بكم في ملتقى اهل العلم لمقترحاتكم واستفساراتكم لاتترددو بمراسلتنا فنحن بحاجة الى ملاحظاتكم القيمة
قدسيات اهل العلم , ورد في الحديث القدسي : يا داود ان العبد من عبادي ليأتيني بالحسنة فأحكمه. قال: داود وما تلك الحسنة ؟ قال: كربة ينفسها عن مؤمن بقدر تمرة أو بشق تمرة. فقال داود: يا رب حق لمن عرفك ان لا يقطع رجاءه منك
فقهيات اهل العلم , :: يجب على تأمل :: أي يجب على المكلف فعله، فهو فتوى بالوجوب كذلك
حديث العلم , قال الإمام علي (عليه السلام): من باع نفسه بغير نعيم الجنة فقد ظلمها

 

 مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sayeed Ali Al Mayali
مدير مجموعة اهل العلم
مدير مجموعة اهل العلم
Sayeed Ali Al Mayali


ذكر

نقاط : 2118
عدد المساهمات : 1134
السٌّمعَة : 107
تاريخ الميلاد : 17/07/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
الموقع : Iraq - Najaf
حكمتي المفضلة : اسلِم تسلَم اسأل تعلم اطع تغنم

مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )    مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )  Icon_minitimeالسبت مارس 05 2011, 16:22

السؤال:
هناك لعبة أطفال - بيانو - وهي تُخرج أصوات مشابهة للبيانو الحقيقي ، فهل يصدق عليها آلة لهو فيشملها الحرمة كما يشمل‎ ‎البيانو؟‏‎

الفتوى:
الحرمة تختص بالالآت التي لا تناسب بحسب صورتها الصناعية إلا الاستعمال في المحرم .. وأما إذا كان بعض موارد‎ ‎استعماله محللاً فبيعه حلال .‏‎


السؤال:
هل يجوز سماع الاغاني ولكن دون تأثير مجرد تسلية ؟

الفتوى:
لا علاقة للحكم بالحرمة بالتأثير وغيره وإنما مع تحقق موضوعها وهو الكلام الباطل الذي يؤدي بكيفية متداولة عند أهل اللهو واللعب يحرم الاستماع والأحوط تعدي الحكم الى الكلام الحق الذي
يؤدي بهذه الكيفية .


السؤال:
ما الدليل من الكتاب أو السنة على حرمة الغناء ؟

الفتوى:
قوله تعالى : "واجتنبوا قول الزور" حيث فسر بالغناء,والاحاديث كثيرة مع وضوح حرمته فقهياً .

السؤال:
هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟

الفتوى:
إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها , والا فالاحوط تركه .

السؤال:
هل يجوز إستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟

الفتوى:
لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ويجوز إذا لم يكن كذلك .

السؤال:
اذا كان المكلف يعمل في دائرة حكومية ويتركز عمله أكثر الاوقات في مكتب مع بعض الموظفين ، وهؤلاء الموظفين يسمعون الغناء ، وهم يعلمون بحرمته ولم ينفع معهم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل الناكر لهم في فعلهم يؤثم معهم؟ واذا كان عدم الجلوس في المكتب يجلب للموظف السخرية والاستهزاء فماذا يفعل ؟

الفتوى:
لا يؤثم إن لم يصغ هو ولم يتأثربهم واظهر استيائه على الاحوط وجوباً ، ولايجب عليه اعتزالهم حينئذٍ .

السؤال:
ماذا يقصد بالموسيقى المناسبة للهو واللعب ؟ وماذا يقصد بمجالس اللهو واللعب ؟

الفتوى:
مجالس اللهو معلومة عادة , والموسيقى المناسبة لها معلومة عند العرف , واذا شك في كونها منها فلا تحرم .

السؤال:
ما تعريف الغناء ؟

الفتوى:
هو الكلام الباطل الذي يؤدى بالحان اهل اللهو والفجور .. والاحوط وجوباً .. اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان وان لم يكن كلاما باطلاً , واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز سماعه وان كان الاحتياط اولى .

السؤال:
ماهو رايكم في الموسيقى تعلماً وممارسة وسماعاً ؟

الفتوى:
يحرم منها ما كان بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها .

السؤال:
هل يجوز التغني في أهل البيت عليهم السلام ، علماً أن الملايات في الاعراس ينشدن الاناشيد عن اهل البيت عليهم السلام في جو مليء بالتصفيق مع الرقص بين النساء فقط ؟

الفتوى:
لايجوز على الأحوط إذا كان الصوت مما يناسب مجالس اللهو واللعب ولايجوز الرقص على الأحوط .

السؤال:
ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟

الفتوى:
اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير بل حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوباً .

السؤال:
ما هو حكم الضرب على الطبل أو الدف أو الطشت ونحوه في مجالس الاعراس والفرح؟

الفتوى:
اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .

السؤال:
ما هو رأيكم بسماع موسيقى pap وموسيقىالجاز التي قد تعزف مع قراءة التواشيح والمدائح وتعزف كثيراً اثناء قراءة اشعار الغزل والاناشيد ؟ وما حكم شراء الاشرطة التي تحتوي ذلك علماً بان سماعها لا يوجب طرباً ونحوه؟

الفتوى:
العبرة في حرمة الموسيقى كون العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب لا بالطرب ونحوه فان كان العزف المذكور بكيفية تناسب تلك المجالس حرم سماعها واستعمالها وبيعها ، وان لم تكن بتلك الكيفية أو شك في كونها مناسبة لتلك المجالس اولا جاز كل ذلك .
واما الاناشيد وقراءة الاشعار فان كانت كلاماً لهوياً ويؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم استعماله وسماعه وبيع الاشرطه المشتملة عليه وشراؤها وكذا لا يجوز على الاحوط وجوباً ما يؤدي بهذه الألحان اذا لم يكن الكلام لهوياً .

السؤال:
هناك شبهات حول الغناء وتناقضات حول تعريفه ، بحيث أن أكثر التعاريف غير شاملة ومانعة وجامعة .
وقد وجدنا أولاَ : أن بعض هذه التعاريف يقول في تعريف الغناء انه (إرجاع الصوت وترديده) ، مما أمكن دخول هذا التعريف ضمن نطاق قراءة وترتيل القرآن عن بعض القارئين أو معظمهم حيث يرجع القارئ صوته ويردده ، وكذلك المواكب الحسينية وما فيها من رثاء ونعي على سيد الشهداء عليه السلام والتي تتفق مع إرجاع الصوت وترديده ، وكذلك بالنسبة إلى المجالس الحسينية حيث نجد أن النعي يتشابه مع الغناء .
ثانياً : هناك رأي يقول أن الغناء المحرم هو الذي يشتمل على معاني تدعو إلى الفسق والفجور والشهوة ، وأما إذا كان يدعو إلى القيم الانسانية كحب الوطن وحب الأم والصداقة والمشاعر الإنسانية النبيلة مثل الهجر والبعاد والوصول والشوق ، بعيداً عن الابتذال والسوقية ، من حيث يستدل أصحاب هذا الرأي بالآية المباركة (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذه هزوا) ، حيث أن الآية تدل على أن الحرمة مقترنة بفساد المعنى والدعوة إلى الضلالة ، فهل هذا جائز ؟ وهل صوت المرأة عورة إذا كان موضوع الغناء حول الاُم أو الوطن ... ..الخ ؟ فنرجو من سماحتكم توضيح هذه الأحكام مع الأدلة الشريعة ؟

الفتوى:
الغناء هو الكلام الباطل اذا اُتي به بألحان تخص أهل اللهو واللعب وأما اذا اُتي بهذه الألحان غير الكلام الباطل فيحرم اذا كان قرآناً أو ذكراً بل غيرهما أيضاً على الاحوط , وبالنسبة لصوت المرأة يجوز سماعه مع عدم التلذذ الشهوي وعدم خوف الوقوع في الحرام ويجوز لها إسماع صوتها إلاّ مع خوف الوقوع في الحرام ولا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً عادة .

السؤال:
شخص يقف خلف مكبر الصوت ليقرأ بمصاحبة الموسيقى أشعاراً في السلام وحب الوطن أو في الغزل المؤدب أو في قضايا دينية كالأذكار وتمجيد الخالق وطلب الرحمة والمغفرة منه :
1 هل هذا العمل بحد ذاته حرام أم هو حرام إذا كان مطرباً أم لعلة خاصة كحرمة استخدام الآلات الموسيقية أم لسبب آخر ؟
2 هل هذا العمل حرام الاستماع إليه بحد ذاته أم لأسباب معينة بحيث إن لم تتواجد لما كان محرماً الاستماع إليه ؟
3 إن كان التطريب هو المؤدي إلى حرمته فإن تحقق التطريب للبعض ولم يتحقق للبعض الاخر ما هو الحكم عندئذ ؟ وان تحقق لغير القارئ فهل يجب عليه عدم القراءة ؟ وإن اختلف أهل الخبرة في تعيين إن كان مطرباً أم لا فما هو الحل بالنسبة إلى أولئك الذين لا يطربهم ؟
4 إن اجتمع جمع من الناس بالعشرات أو المئات للاستماع اليه وعلى فرض انه لا توجد أي حرمة في عمله, فهل مجرد اجتماع الناس حوله يؤدي الى الحرمة ام صدور بعض من التصرفات منهم من قبيل التصفيق ، أو الصفير أو التعظيم وكلمات الاستحسان .. فهل كل تلك الحالات أو بعضها تؤدي الى الحرمة ؟
5 إن كانت تلك القراءة شبيهة تماماً ببعض الاغنيات المطربة ، إلاّ أنها لم تؤدي إلى التطريب نظراً إلى الجو الذي قرأت فيه والى فقدانها للمؤثرات الصوتية وإلى غير ذلك ,فهل تحرم بمجرد كونها تشبه الأغاني المطربة وإن لم تطرب ؟

الفتوى:
في الفرض المذكور حيث لا يكون الكلام من الباطل ان كان اللحن من الالحان المتعارفة لاهل اللهو واللعب حرم على الاحوط وإلاّ لم يحرم ولم يحرم الاستماع اليه ولا أثر للتصفيق ونحوه ولا للطرب .

السؤال:
في حفلات العرس النسائية ، هل يجوز للنساء التصفيق ، الرقص ، قراءة الأشعار الفاضحة ، قراءة الأشعار بألحان مطربة ، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة ، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب ..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما ان أعين الرجال بعيدة عنها ؟

الفتوى:
يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الاحوط ولا يجوز قراءة الاشعار الفاضحة واما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الاحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر.

السؤال:
ما حكم تعلم أدوات الطرب و نوتة إيقاع المقامات لغرض إستخدامها في مجال الأناشيد ومراثي أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟ وما حكم الإستعانة بألحان الأغاني التي تحتوي على أدوات اللهو والطرب ؟

الفتوى:
إذا كان الضرب حين التعلم بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو حرام . ولا يجوز استخدام الموسيقى بهذه الكيفية في المراثي وغيرها . كما لا يجوز انشادها بالحان الاغاني على الاحوط .

السؤال:
هل الاغاني قاطبةً حرام؟وكيف نميز بين اغاني أهل الطرب والفسوق؟وإن كان يجوز سماعها وكان المغني امرأة فهل توجد كراهية في سماعها؟

الفتوى:
الغناء كله حرام وهو الكلام الباطل اذا اتى به بكيفية لهوية ويحرم ايضاً قراءة القرآن والذكر والدعاء بذلك الصوت والاحوط وجوباً إلحاق كل كلام به وان لم يكن من الباطل وتشخيص الكيفية يعود الى المكلف ولا يحرم مع الشك ويحرم استماع صوت المرأة اذا كان ذلك بشهوة او خوف افتتان.

السؤال:
ما حكم مزج المراثي الحسينية مع الموسيقى وذلك في أشرطة كاسيت من أجل تداولها لدى الشباب المؤمن ومن أجل ايصال رسالة اهل البيت عليهم السلام إلى المحيط أوسع؟

الفتوى:
اذا كانت الموسيقى مما يناسب ذلك ولا تناسب اللهو واللعب جاز ذلك وان كان الاولى تركه.

السؤال:
ما حكم سماع الأغاني الأميركية ؟ وما حكم من يعرف بحرمتها ويصر على سماعها ؟

الفتوى:
لا يجوز ، ومن يصّر على إستماعها فهو فاسق .

السؤال:
هل يجوز إستماع الغناء وهل هناك من يجيزه من المجتهدين المعاصرين ؟ وهل ثبوت حكمه يصل إلى حدّ الإجماع ؟

الفتوى:
لا يجوز ، ولا نعرف إحداً يجوّزها .

السؤال:
هل يجوز سماع الاغاني الدينية أو غيرها مما يكون كلامها غير لهوي اذا اُديت بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو اللعب ؟

الفتوى:
لا يجوز إذا كان كلاماً دينياً كالقرآن المجيد أو الادعية أو الاذكار ونحوها بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط وجوباً .

السؤال:
هل يجوز لي بأن أستمع إلى الأناشيد التي تقام عادة بمناسبة ولادة فاطمة عليها السلام علماً بأن هذه الأناشيد تتضمن الحان أهل الفسق والفجور ، ومنها لا يتضمن ؟ وهل يجوز للنساء الرقص في تلك المناسبات أمام النساء فقط .. ورقصها هذا أيضاً متعارف عند أهل اللهو والطرب ؟

الفتوى:
لا يجوز إستماع ما هو بألحان أهل اللهو واللعب على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط وجوباٌ ترك الرقص مطلقاً إلاّ رقص الزوجين منفردين .

السؤال:
ما هي الموسيقى المحرمة ؟ وكيف يمكن تشخيصها ؟

الفتوى:
الموسيقى المحرمة هي التي تعزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فاذا كانت منها فهي حرام والتشخيص بيد المكلف .

السؤال:
انا احب الضرب بالموسيقى وقد حاولت مرارا ان اشتري آلة الموسيقى ولكن اُمي تمنعني عن ذلك وتقول انه حرام وقد سألت شخصين من عدول المنطقة عن ذلك فذكروا بانه لا مانع منه ولكن اُمي تصر على المنع واخيرا اتفقنا على ان نستفتي حكم ذلك, فما هو رايكم في الموضوع ؟

الفتوى:
الضرب بالموسيقي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب حرام وغيره حلال وآلة الموسيقى ان كانت بهيئتها مما لا يناسب ان تستعمل إلاّ في الكيفية المحرمة ,فلا يجوز شراؤها وإلاّ فهو حلال .

السؤال:
لدينا مبلغ من المال يخص مواليد أو وفيات أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وإحياء هذه الشعائر بكل وسيلة .
هل يجوز شراء ملابس من أجل تمثيل مسرحية تخص واقعة الطف أو مستلزمات هذه المسرحية من أشرطة فيديو وتوصيلات كهربائية والخ ... أمور التصوير . هل يجوز لنا إدخال الموسيقى الحزينة أو التأثيرية في مشاهد هذه المسرحية .. أو هل يجوز إستخدام بعض الالات الموسيقية الخاصة وذلك لإضفاء جو من الرهبة والقوة والتأثير ؟

الفتوى:
إذا لم يعين المتبرعون مورداً خاصاً جاز صرفه في كل ما يتعلق بتلك الشعائر ، ويجوز استخدام الموسيقى الحزينة الهادئة .


السؤال:
أنشدنا انشودة في ايام الفاجعة التي حلت بأرض القديح وكانت هذه الانشودة تتكلم عن واقعت الطف الاليمة وما حل على أهل البيت عليهم السلام في ارض كربلاء المقدسة وكان الناس يبكون في ذلك الوقت لما كانوا يسمعون من فواجع عظيمة.. وبعد الانتهاء قال لنا طالب علم إن هذا غير جائز على الرغم انه لا يناسب مجالس اللهو واللعب ,ولما قلنا له ما دليلك الشرعي قال ان هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية على الرغم انه لا يوجد اي شبه.. بعد ذلك عملنا استبيان بين الناس وكنا نقول لهم هل هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية قالوا لا تشبه الاغاني الهندية بل انها كانت مؤثرة على من كان يسمعها فما حكم هذا النوع من الاناشيد وهل كلام طالب العلم صحيح ويجب علينا اتباعه أم لا ؟

الفتوى:
إذا لم يكن لحن الانشودة من الالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فلا يحرم الاداء ولا الاستماع بل لا يحرم حتى مع الشك في كون اللحن من تلك الالحان ولا حاجة الى الفحص .


السؤال:
هل يجوز الاستماع الى الموسيقى التي لايصاحبها كلام ، مثل الموسيقى التي تبثها الاذاعات كفواصل ( وحتى الاذاعات الايرانية ) ؟

الفتوى:
يجوز ، إذا لم تكن من الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب ، كموسيقى الفواصل ، والموسيقى العسكرية ، والجنائزية ، والموسيقى الهادئة .

السؤال:
هل يجوز شراء جهاز البيانو ( جهاز موسيقى ) سواء للزينة أو للعزف ( موسيقى هادئة ) ؟.. وهل يجوز تعلم عزف الموسيقى الهادئة ؟

الفتوى:
إذا لم يكن العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو ، فلا يحرم الشراء ، ويجوز التعلم .

السؤال:
هناك أبيات من البوذيات أو المواويل تلقى بطريقة الترديد تعرف بإسم الموال البحري ، فما الحكم في سماع أو إلقاء هذا النوع من البوذيات أو المواويل ؟

الفتوى:
إذا كان الكلام من الباطل واللحن من الحان أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم ، بل الأحوط وجوباً تركه وترك إستماعه حتى لو لم يكن كلاماً باطلاً .

السؤال:
ما هو حكم الاستماع الى اللطميات التي تصحبها موسيقى ، مع العلم ان الحان هذه اللطميات ليست الحان لهويه ؟.. وما حكم بيع الاشرطة التي تحتوي على مثل هذه اللطميات ؟

الفتوى:
لامانع منه .

السؤال:
تستخدم بعض الآلات الموسيقية في العزاء ، وهو متعارف في بعض المجتمعات .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:
اذا لم يكن الضرب بكيفية لهوية وتناسب مجالس اللهو واللعب ، فلا يحرم .

السؤال:
هل هذه العبارة صحيحة :
( لامانع من استعمال الألات المختصة والمشتركة في الموسيقى غير المطربة وغير اللهوية ، ويحرم استعمالها في الموسيقى المطربة ) ؟

الفتوى:
ليست صحيحة ، فالموسيقى الحرام هي التي تؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب



السؤال:
هل يجوز استخدام المؤثرات الصوتية غيرالمطربة في عمل مسرحي إسلامي ؟

الفتوى:
يجوز إذا لم يكن العزف بكيفية لهوية .

السؤال:
إذا كان فعل الخيرات وتجنب الشرور والمحرمات يتوقف على معرفة الخير والشر .. فهل يجوز الضرب بالموسيقى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ليعرف الناس نوعه ويلمسون ضرره ؟

الفتوى:
لا يجوز .

السؤال:
هل يجوز الضرب بالموسيقى بايقاع يشك في كونه مناسباً لمجالس اللهو واللعب للحد من انجراف الناس نحو سماع الموسيقى المحرمة قطعاً ؟

الفتوى:
السماع والضرب بالكيفية المشكوكة وان كان جائزاً ، ولكن اذا صار معلناً رسماً فهو الخطوة الاولى نحو الحرام ، والحرام لايدفع بالحرام .

السؤال:
هل يجوز تحليل الموسيقى المحرمة في منطقة او بلد للحد من حرام اهم ؟

الفتوى:
لا يجوز .

السؤال:
هل يجوزإستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟

الفتوى:
لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ويجوز إذا لم يكن كذلك .

السؤال:
هل يجوز أخذ لحن الاغنية ليكون طور للطميات الحسينية والاناشيد الاسلامية ؟

الفتوى:
لا يجوز .

السؤال:
في الأعراس عندنا بعض الأخوات يلحنون القصائد المخصصة للعروسين بألحان الأغاني المعاصرة ، وأحيانا الأغاني القديمة طبعاً هذا العرس خالي من أدوات الموسيقى ومن وجود الرجال .. فما هو رأي الشرع في ذلك ؟

الفتوى:
لا يجوز على الأحوط .

السؤال:
ما هو حكم تغيير الحان اغاني الفسوق الى مدائح في حب آل البيت عليهم السلام ؟

الفتوى:
إذا تؤدي بنفس الألحان ، فلا يجوز على الأحوط .

السؤال:
مدى حرمة الغناء بين الزوجين ، خصوصاً أنَّ التمتع بين الزوج وزوجته جائز على كل الوجوه .. وكيف لا يجوز للزوجة أن تغني لزوجها فيما بينهما ، بينما يحصل بينهما ما هو أعظم من قبيل معاشرة الزوج جنسياً لزوجته ورقص الزوجة لزوجها ؟

الفتوى:
الحكم لايرتبط بالتلذذ الجنسي ، وإنما بحرمة نفس الغناء حتى لو كان المغني وحده ولايسمعه أحد .

السؤال:
مدى حرمة الغناء بين الزوجين ، خصوصاً أنَّ التمتع بين الزوج وزوجته جائز على كل الوجوه .. وكيف لا يجوز للزوجة أن تغني لزوجها فيما بينهما ، بينما يحصل بينهما ما هو أعظم من قبيل معاشرة الزوج جنسياً لزوجته ورقص الزوجة لزوجها ؟

الفتوى:
الحكم لايرتبط بالتلذذ الجنسي ، وإنما بحرمة نفس الغناء حتى لو كان المغني وحده ولايسمعه أحد .

السؤال:
ما حكم سماع اغنية لا تشتمل على كلام باطل ، ولا ألحانها ألحان فسوق ، مع العلم بأن مغنيها فاسق ؟

الفتوى:
يجوز .

السؤال:
ما هو اللحاظ المميز بين الغناء المحرم والمحلل ؟

الفتوى:
الغناء كله حرام ، وهو الكلام الباطل الذي يؤتى به بألحان أهل اللهو واللعب ، ويشمل الحكم غير الباطل من الكلام أيضاً على الاحوط .

السؤال:
هناك اشرطة كاسيت تباع في الاسواق ، يقوم المغني بتأديتها دون استخدام الآلات الموسيقية ( بصوته فقط ) ، ويستخدم فيها مرات قليلة الطار .. فما حكمها ؟

الفتوى:
يحرم استماع الاغاني ولو بدون الموسيقى .

السؤال:
إذا كان أهلي يستمعون الى الأغاني ، وانا نهيتهم عن ذلك كثيراً ، واوضحت لهم الحكم الشرعي ، ولكن لم يستمعوا لي .. فماذا أفعل اذا كنت أقود السيارة واهلي شغلوا الأغاني ؟

الفتوى:
امتنع من الاستمرار في القيادة حتى ينقادوا لقولك .

السؤال:
هوايتي العزف ، واريد ان اشتري آلة العزف ، واريد ان أعزف أناشيد إسلامية .. فهل يجوز ان يكون آلة العزف في البيت ، أم لا يجوز ؟

الفتوى:
يحرم العزف بنحو ينبعث منه موسيقى تناسب مجالس اللهو واللعب .

السؤال:
هل يجوز بالأعراس أن تغني الملاية أغاني معروفة وبألحانها وبكلماتها ، مع تغيير بسيط بالكلام ، لكن نفس اللحن ودون موسيقى ؟

الفتوى:
سماحة السيد السيستاني حفظه الله يستشكل في ذلك .

السؤال:
هل يجوز سماع وترديد الاغاني الهادئة والحزينة والتي لا يوجد بها ضجة ؟

الفتوى:
لا يجوز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alimayali.yoo7.com
Sayeed Ali Al Mayali
مدير مجموعة اهل العلم
مدير مجموعة اهل العلم
Sayeed Ali Al Mayali


ذكر

نقاط : 2118
عدد المساهمات : 1134
السٌّمعَة : 107
تاريخ الميلاد : 17/07/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
الموقع : Iraq - Najaf
حكمتي المفضلة : اسلِم تسلَم اسأل تعلم اطع تغنم

مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )    مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )  Icon_minitimeالسبت مارس 05 2011, 16:26

لاجل الحفاظ على حقوق النشر هذا الموضوع منقول للفائده من منتديات درب النجاة . نسالكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alimayali.yoo7.com
 
مجموعة الاحكام حول الموسيقى والغناء - السيد السيستاني ( دام ظله الوارف )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحكام الشرعيه حول الغناء والموسيقى - السيد الشيرازي
» مجموعه من الاحكام للسلامه في الاسلام
» السيد باذنجان
» السيد صالح القزويني
» خطاب السيد حسن نصر الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الاسئلة والاحكام الشرعية-
انتقل الى: