هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 

اهلا وسهلا بك يا زائر في اهل العلم نتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قرانيات اهل العلم , (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ) إن هذه الآية على اختصارها من أهم الآيات الباعثة على المراقبة والمحاسبة ، فما من حركة يؤديها العبد في الدنيا - خيرا كان أو شرا - إلا ولها انعكاسها في النشأة الأخرى وإلا لزم اللغوية والعبثية ، فلا تعقل أن تكون حركة المطيع ولو في المستحبات كحركة العاصي ولو في المكروهات ، ومن هنا فلا بد للمؤمن أن يوفر على نفسه المساءلة يوم القيامة بمراقبته في الدنيا ، وما أسهل ذلك لمن أراد !
بسم الله الرحمن الرحيم , مرحبا بكم في ملتقى اهل العلم لمقترحاتكم واستفساراتكم لاتترددو بمراسلتنا فنحن بحاجة الى ملاحظاتكم القيمة
قدسيات اهل العلم , ورد في الحديث القدسي : يا داود ان العبد من عبادي ليأتيني بالحسنة فأحكمه. قال: داود وما تلك الحسنة ؟ قال: كربة ينفسها عن مؤمن بقدر تمرة أو بشق تمرة. فقال داود: يا رب حق لمن عرفك ان لا يقطع رجاءه منك
فقهيات اهل العلم , :: يجب على تأمل :: أي يجب على المكلف فعله، فهو فتوى بالوجوب كذلك
حديث العلم , قال الإمام علي (عليه السلام): من باع نفسه بغير نعيم الجنة فقد ظلمها

 

 احكام المد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
M.Alslamy
مدير عام
مدير عام
M.Alslamy


ذكر

نقاط : 384
عدد المساهمات : 132
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 08/03/1996
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
حكمتي المفضلة : حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب

احكام المد Empty
مُساهمةموضوع: احكام المد   احكام المد Icon_minitimeالإثنين يوليو 04 2011, 04:28

[size=21]الـمـد: هو إطـالـة زمـن جـريان الصـوت بـحـرف الـمـد.
حروف الـمد:


  • الألف الساكنة المفتوح ما قبلها : َ ا
  • الواو الساكنة المضموم ما قبلها: ُ و
  • الياء الساكنة المكسور ما قبلها: ِ ي
أ - أقسام الـمد:

1- المد الطبيعي أو الأصلي:

هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز بعده أو سكون، ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.

كما في قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا } ( سورة الأحزاب الآية:70) .
2- المد الفرعي:

هو ما زاد على المد الأصلي، ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز بعده أو سكون.
أنواع الـمد الفرعي:

1- المد بسبب الهمز:

أ- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.

مثاله : {ءامنوا}، {أيماناً}، {أُوتوا}.
ب- إن كان الهمز بعد حرف المد: فهو نوعان : المد المتصل والمد المنفصل:

1- المد المتصل : هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل. ويمد خمس حركات.

مثاله : {إذا جآءَ نصر الله والفتح}، {وأحاطت به خطيئته}، {سُوءَ العذاب}.

كما في قوله تعالى { وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا } (سورة الشمس الآية: 5).
2- المد المنفصل : هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى المد الجائز. ويمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين.

مثاله: {يا أيها}، {الذي أنزل}، {توبوآ إلى الله}.

كما في قوله تعالى { قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ } (سورة الأعراف الآية: 121)
ملاحظة : يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو: {قال أنا أحي وأميت}، {وأنا أعلم}.
2- المد بسبب السكون : وهو نوعان :

أ- سكون عارض :

وهو أن يكون الحرف قبل الأخير من الكلمة حرف مد، والحرف الأخير متحرك، فإن درجنا الكلام ووصلنا الكلمة بما بعدها كان المد طبيعياً، وإن وقفنا على الحرف الأخير بالسكون صار المد الذي قبل الحرف الأخير مداً بسبب السكون العارض ويسمى: مداً عارضاً للسكون.
يمد ست حركات، أو أربع، أو حركتان .
مثاله: {إن الله شديد العقاب}، {قد أفلح المؤمنون}. {الحمد لله رب العالمين}.
كما في قوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الفاتحة الآية: 2)
ب- سكون لازم :

وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة، ومقدار مده ست حركات. وهو نوعان :
1- كلمي : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن في كلمة.

- فإن أدغم (أي كان الحرف الذي بعد المد مشدداً) فيسمى مثقلاً.

نحو: {ولا الضآلّين}، {الحآقّة}، {دابّة}.

كما في قوله تعالى { الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ } (سورة الحاقة الآية: 1-2)



- ويلحق به مد الفرق، وهو عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرف ب : "ال" التعريف، تبدل ألف "ال" التعريف، ألفاً مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر.
مثاله : {آلذَّكرين}، {قل ءآللهُ أذِنَ لكم}، {ءآللهُ خيرٌ أمّا تشركون}

- وإن لم يدغم (أي إن كان الحرف الذي بعد المد ساكناً غير مشدَّد) فيسمى مخففاً.

مثاله : {آلآن وقد}.

كما في قوله تعالى {ءآلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنْ الْمُفْسِدِينَ } (يونس الآية : 91).
2- الحرفي : يوجد في فواتح بعض السور، في الحرف الذي هجاؤه ثلاث أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن.

وحروفه مجموعة في: {بل كم نَقص}
- فإن أدغم سمي مثقلاً.

مثاله: {آلم}، {المر}، {طسم}.

كما في قوله تعالى { الـم } (سورة البقرة الآية: 1)
- وإن لم يدغم سمي مخففاً.

مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}.

كما في قوله تعالى { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى } (سورة الضحى الآية: 6) .

ملاحظة: حرف العين في فواتح السور يجوز أن يمد ست حركات، ويجوز أن يمد أربع حركات لأن الياء فيه ليست مدية بل هي حرف لين.
ب- لواحق الـمد :

1- مد العِوض : ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد.

مثاله: {أجراً عظيماً}، {عفواً غفوراً}، {إلا قليلاً}.
يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنوّن غير التاء المربوطة والألف المقصورة.
2- مد التمكين : هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة، وسمي مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة، ويمد مقدار حركتين.
مثاله: {حُييتم}، {النبيين}.
3- مد اللين : وهو مد حرفي المد ( الياء والواو ) الساكنتان و المفتوح ما قبلهما، والساكن مابعدهما سكوناً عارضاً في حالة الوقف.
ويمد حركتين أو أربع ، أو ست.
مثاله: {قريش}، {عليه}، {البيت}، {خوف}.
4- مد الصلة وينقسم إلى كبرى وصغرى :

أ- مد الصلة الكبرى :

وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسوره الواقعة بين متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركاً والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها واو مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصرها إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.
مثاله: {وهو يحاوره أنا}، {وله أجر}، {به أحداً}.
ب- مد الصلة الصغرى :

وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز.
مثاله: {أعّذبه عذاباً}، {قلته فقد علمته}، {بكلمته ويقطع}.

ويستثنى منه فلا يمد: {يرضه لكم} [الزمر: 7].
ملاحظة: تقرأ: {فيه مهانا} [الفرقان: 69] بمد صلة على خلاف القياس مع أنها لم تقع بين متحركتين.
-----------------------------------------------------
تنبيه : إذا اجتمع مدان من جنس واحد في القراءة وجب التسوية بينهما.
كأن يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما مد العارض للسكون أو مد اللين فلا تجب التسوية ، لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين.
مثاله: قوله تعالى: {من السمآء مآء}. قوله تعالى: {فقالوا أبشراً منا واحداً نتبعُه إنآ إذا}.
ملاحظات عامة:


  • أقوى المدود: اللازم، فالمتصل، فالعارض للسكون، فالمنفصل، فالبدل.
  • إذا اجتمع سببان من أسباب المد قوى وضعيف، عمل بالقوى، نحو: {ولا آمّين}: مد بدل ومد لازم، فيعمل باللازم. ونحو: {وجاءوا أباهم}: بدل ومنفصل، فيعمل بالمنفصل.
  • إذا وقع حرف المد في آخر الكلمة وأتى بعده حرف ساكن حذف حرف المد في الوصل نحو: {وقالوا اتخذ}، {لصالوا الجحيم}، {حاضري المسجد الحرام}.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wescholars.tk
Sayeed Ali Al Mayali
مدير مجموعة اهل العلم
مدير مجموعة اهل العلم
Sayeed Ali Al Mayali


ذكر

نقاط : 2118
عدد المساهمات : 1134
السٌّمعَة : 107
تاريخ الميلاد : 17/07/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
الموقع : Iraq - Najaf
حكمتي المفضلة : اسلِم تسلَم اسأل تعلم اطع تغنم

احكام المد Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام المد   احكام المد Icon_minitimeالإثنين يوليو 04 2011, 04:37

بارك الله فيك

حاول الاهتمام بالتنسيق في المرات القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alimayali.yoo7.com
اسامه الطائي
مشرف قسم الشخصيه وتطوير الذات
مشرف قسم الشخصيه وتطوير الذات
اسامه الطائي


ذكر

نقاط : 477
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 04/04/1994
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : ارحم ترحم

احكام المد Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام المد   احكام المد Icon_minitimeالإثنين يوليو 04 2011, 17:08

بورك سعيك ووفقك الله لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه الطائي
مشرف قسم الشخصيه وتطوير الذات
مشرف قسم الشخصيه وتطوير الذات
اسامه الطائي


ذكر

نقاط : 477
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 04/04/1994
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : ارحم ترحم

احكام المد Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام المد   احكام المد Icon_minitimeالإثنين يوليو 04 2011, 17:25

مشكله التنسيق تأتي بسبب عند نسخ الموضوع من باقي المواقع ينسخ هو وتنسيقاته فيتسبب بهذا الضرر في الموضوع فحاول مسح التنسيقات السابقه واستبدالها بأخرى في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sayeed Ali Al Mayali
مدير مجموعة اهل العلم
مدير مجموعة اهل العلم
Sayeed Ali Al Mayali


ذكر

نقاط : 2118
عدد المساهمات : 1134
السٌّمعَة : 107
تاريخ الميلاد : 17/07/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
الموقع : Iraq - Najaf
حكمتي المفضلة : اسلِم تسلَم اسأل تعلم اطع تغنم

احكام المد Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام المد   احكام المد Icon_minitimeالإثنين يوليو 04 2011, 19:15

الاخ اسامه ..... السلام عليكم

في هذه الايام لانرى سوى ردود بسيطه من لدنكم

ولم تكتبوا مواضيع جميله منذ فترة

حتى في الاقسام الداخله ضمن صلاحياتكم في القسم الرياضي

يفترض بكم ان تكونوا اكثر حرصا على انجاح المنتدى والمشاركه فيه

لانكم من ذوي الصلاحيات الخاصه ولانكم عماد المنتدى

ومن الاعضاء الاوائل

بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alimayali.yoo7.com
اسامه الطائي
مشرف قسم الشخصيه وتطوير الذات
مشرف قسم الشخصيه وتطوير الذات
اسامه الطائي


ذكر

نقاط : 477
عدد المساهمات : 283
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 04/04/1994
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : ارحم ترحم

احكام المد Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام المد   احكام المد Icon_minitimeالإثنين يوليو 04 2011, 19:21

انشاء الله نسعى لتطوير اهل العلم بكل قدراتنا وفقكم الله لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام المد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
  :: المنتدى الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: